يُطلق على ألعاب الفيديو أحياناً الألعاب الإلكترونية أو ألعاب الكمبيوتر, وهي أقراص كمبيوتر مضغوطة ومحملّة بالبرامج المتنوعة, هي أقراص كمبيوتر مضغوطة ومحملة بالبرامج المتنوعة, وقد يخصص كل قرص للعبة واحدة أو عدة ألعاب.
كما تعلمون أن هذه الأقراص يمكن أن تعمل على أجهزة الكمبيوتر الصغيرة المخصصة لهذه الألعاب, أو يمكن تشغيلها على الحاسوب الشخصي, ومشغلات ألعاب الفيديو مع الملحقات.
يمكن تقسيم ألعاب الفيديو حسب المحتوى العام:
ألعاب الحروب, ألعاب الرياضة, ألعاب المغامرات, ألعاب المصارعة والقتال و أخيراً الألعاب التثقيفية التعليمية
إن ألعاب الفيديو المصممة خصيصاً لعروض المواد التعليمية, تمثل عالماً خيالياً يبدو كالواقع, فهو عالم تم إنشاؤه كبديل للواقع لصعوبة الوصول إليه, مثل وصف انفجار بركان أو شرح التفاعلات فوق الشمس أو اجراء تجارب فيزيائية خطرة.
تتميز العاب الفيديو التعليمية بأن الصورة التي تقدمها ثلاثية الأبعاد ( مجسمة ) كما أنه يمكن السيطرة على البيئة, ثم بناء خبرات تعليمية فعالة, بالإضافة إلى عرض المعلومات التعليمية بشكل جذاب – وليس جاف – ولهذا يحتوي على المتعة والتسلية بجانب الاستفادة من المعلومات ومعايشتها وسهولة استيعابها.
بالإضافة إلى التمثيل المبسط للمناهج الدراسية في شكل صور متحركة, مما يوجد مفهوماً أعمق للمادة التعليمية لدى الطالب, وينشط لجيه التفكير ألابتكاري والعلمي.
باحثون بريطانيون وهولنديون:
كشف باحثون أن بعض ألعاب الفيديو تحفز الأطفال على التعلم, وأن قيمتها التعليمية تبرر إدخالها ضمن المناهج الدراسية, وتشير الدراسات أن العاب الفيديو التي يقوم بها اللاعبون ببناء حدائق وغابات ومصانع ومنازل … الخ, تطور مهارات الأطفال وتنمي قدراتهم على التخطيط والتفكير المنظم, وتحسن من فهمهم الرياضيات ومهاراتهم في القراءة والهجاء.
وتدرس وزارات التعليم العالي في بعض دول العالم, إمكانية استثمار ألعاب الفيديو الجيدة في مناهج التعليم, خاصة في الرياضيات والعلوم, إذ أنا أحدث هذه الألعاب تتحدى قدرات الأطفال وتشغل تفكيرهم وتشجعهم على ممارسة التفكير بطرق جديدة, تعتمد على المؤثرات الصوتية والحركية.
وأضافت باحثة هولندية أن الدراسة أثبتت زيادة معدل الذكاء بفعل ألعاب الفيديو التي تزيد من اللدونة العصبية للدماغ ، و يمكن للكبار و ليس الأطفال فقط الاستفادة منها لزيادة مهاراتهم الوظيفية.
كما أوضحت الدراسات أن ألعاب الفيديو ليست نشاطاً يشجع العزلة والابتعاد عن المجتمع, بل إن الأطفال الذين يمارسون هذه الألعاب يفضلون ممارستها مع زملائهم, على شكل أرواج أو مجموعات صغيرة متنافسة.
وأمكن بعض الأساتذة إدخال بعض التعديلات على الألعاب لتصبح جزء من المناهج المدرسية وإدخال عامل الاستفادة من التطور الالكتروني, فيمكن الاستفادة من لعبة (Angry Bird ) في شرح أنواع القذف في الفيزياء مثلاً وغيرها من الألعاب التي تساهم في تعلم اللغات و مهارات المحاولة والخطأ.
وبرأي الكاتب,هناك الكثير من الألعاب الجاهزة يمكننا الاستفادة منها ككبار ليس فقط لتفريغ الشحنة بل للسفر أيضاً, ففي ألعاب سباق السيارات يمكننا اختيار المدنية, وفي ألعاب البناء يمكننا تخيل ورسم حديقة منزلنا بالإضافة إلى اللعبة الشهيرة ( Angry Bird ) التي يمكن الاستفادة منها في التركيز وأخيراً يجب مشاركة أصدقائنا تلك الألعاب بعيداً عن غرف المحادثة والألعاب الافتراضية على الشبكة الاجتماعية لكي نخرج من غرفتنا ….
بالإضافة إلى أن هذه الألعاب سوف تخلق الكثير من الوظائف الالكترونية التي تساهم في تطوير المناهج الحديثة لوضع ألعاب تدريسية في الرياضيات والعلوم ,, فأعتقد ان هناك الكثير من رواد الأعمال الماهرين في البرمجة ,, بإمكانهم تطوير ألعاب بسيطة للتعليم ,, وجني أرباح طائلة في الاستثمار في حقل المعرفة من جديد …
وبذلك نرى أن ثورة الاقتصاد المعرفي قد بدأت تتضح معالمها في المناهج الحديثة مما يساهم في تنمية مهارات الأجيال منذ الصغر
وهنا قد تحدثت عن تجارب وآراء وأبحاث عديدة
وأنتم أيضًا ماذا استفدتم من ألعاب الفيديو ؟!
شاركونا تجاربكم.. وماذا تعلمتم منها، وماذا اكتشفتم فيها ؟
و ختاماً..
لكل اللاعبين في جميع الأنحاء.. لقد حان وقت الاستيقاظ من سباتكم !
استلوا سيوفكم فلقد حان وقت الدفاع عن شرفكم كلاعبين !